יום שישי, 20 בינואר 2012

الدور التربوي للمعلم

يعد المعلم من أهم الشخصيات التي تؤثر على تربية النشء إن لم يكن أهمها على الإطلاق؛ فالطالب يقضي مع معلميه ما لا يقل عن ست ساعات متصلة يومياً طوال العام الدراسي يكون الطالب فيها في أفضل حالات نشاطه وحيويته، وقد صدق قول الشاعر الذي وصف المعلم بأنه كاد أن يكون رسولا، وتعتقد فئة غير قليلة من المعلمين أن دورهم يقتصر على تقديم المادة العلمية فقط للطالب متناسين دورهم التربوي الذي لا يقل أهمية عن دورهم التعليمي، ويجب أن يدرك المعلم أن سلوكه محسوب عليه؛ لأنه قدوة للطلاب ولا نكون مبالغين إذا قلنا إن الطالب يعتبر المعلم بمنزلة والده داخل المدرسة فهو يراقب سلوكه وتصرفاته وهما ما يتركان أثراً كبيراً على الطالب بعد ذلك.
ودور المعلم التربوي كل متكامل لا يتجزأ فتصرفاته داخل صفه وحديثه مع طلابه داخل وخارج الصفوف ومشاركاته طلابه خلال يومهم الدراسي ومساعدته لهم في حل مشكلاتهم التعليمية والاجتماعية والنفسية كل ذلك داخل ضمن العملية التربوية.
وقد فطن المتخصصون في التربية لذلك فظهر الاتجاه الذي ينادي بأن يتم إشراك المعلم في تنفيذ الخطط العلاجية والنفسية للطلاب فيما يعرف بمؤتمر الحالة (فريق عمل متخصص في الدراسة النفسية والاجتماعية للطالب بينهم معلموه).
وإنني أهيب بالسادة أصحاب التراخيص ومديري المدارس الاهتمام بالدور التربوي للمعلم وسلوكه داخل وخارج الصفوف، وليعلم المعلمون أن سلوكهم محسوب عليهم أمام طلابهم حتى وإن كان خارج المدرسة.
                                                                http://www.halqat.com/Article-649.htm
الراي الشخصي:
لا بد من ان المعلم له تاثير على شخصية الطالب تربويا ان كان عن طريق التقليد او القيام بتنفيذ التعليمات وغيرها.
فعلى المعلم ادراك ذلك التاثير جيدا. وان يعمل على ان يكون قدوة ومثل اعلى. وان يكون المعلم بالضط كما الشخصية التي يريد ان يراها في الطالب.

8 תגובות:

  1. ان للمعلم دور تربوي كبير وان شخصيته وتصرفاته تؤثر على الطالب

    השבמחק
  2. بالطبع على كل معلم ان يتصرف بالسلوك الذي ينتظره من طالبه وان يعرف مدى تاثيره على الطالب تربويا

    השבמחק
  3. نعم.للمعلم تأثير على تكوين شخصية الطالب في المجالات التربوية والسلوكية والاجتماعية

    השבמחק
  4. كلامك صحيح كل الاحترام ودمتي فخرا وذخرا لمجتمعك وبلدك بالتوفيق والى الامام

    השבמחק
  5. لابد للطفل من القدوة في أفراد اسرته، فللقدوة اثرفعال في سلوك الطفل، وكذلك لابد للناس من قدوة في مجتمعهم
    ولابد من قدوة في قادته، و المعلم القدوة هو الذي يمثل المنهج
    الذي يعلمه و يربي به، بحيث لا يكون هناك تناقض بين ما يدعو إليه و بين عمله و تصرفاته، حتى يتخذه المعلمون
    قدوة لهم ومن غير المعلم القدوة تصبح عملية التربية عبارة عن عملية حفظ وتلقين و
    سترجاع للمعلومات دون أن يكون لها أي أثر عملي في سلوك المتعلمين.

    השבמחק
  6. بارك الله فيك اخ عادل وجعلك الله قدوة مثلى لطلابك .

    השבמחק
  7. بداية بارك الله فيك على هذا الموضع المهم والشيق

    أود أن أقول أن المعلم ليس دورة ايصال المعلومة لدي الطالب فحسب بل دوره يمتد لأبعد من ذلك بكثير.. فإن معظم الناس يختلط الأمر عليهم في أن المدرس المتميز هو الذي يستطيع إيصال المعلومة للطالب بحيث يتذكرها الطالب جيدا ويحصل في مادته علي أعلي الدرجات، ولكن الأمر ليس ذلك، فقد تجد معلما يحضر الدرس جيدا ويجهز وسائله التعليمية جيدا ويتم العرض بطريقة مشوقة وجذابة، وعند التقييم تجد انه ليس كل الطلاب قد استوعبوا الدرس كله بما فيه بل حتي لو استوعبه الجميع ستجده لن يبقي طويلا وسرعان ما ينسي بعد يوم أو أسبوع أو شهر أو عام دراسي كامل، ما السبب في ذلك بالرغم من أن المعلم استخدم كل الأساليب التقنية الحديثة في التدريس؟.

    الحقيقة الإجابة هذا السؤال تستلزم كتابة كتب عدة لكي نعالج هذا الأمر الذي نعتبره بسيطا وهو في حقيقته مهم جدا لكي يتم المعلم دوره علي أكمل وجه، فهو كما ذكرت ليس مجرد ناقل للمعلومة وعارض جيد باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، بل يستلزم علي المعلم في هذا الصدد أمور عدة منها:

    - دراسة المعلم لخصائص المرحلة السنية التي يمر بها المتعلم ومعرفة ميول ورغبات واحتياجات هذه المرحلة وكيفية إشباع هذه الميول والرغبات وتلبية هذه الاحتياجات بطريقة سليمة.

    השבמחק